مسرح بصري، دمى متحركة، شخوص الخيال وموسيقى على المباشر : اكتشفوا عرض "Héroïnes"

من 28 ماي إلى 8 يونيو، يسعد المعهد الفرنسي بالمغرب باستضافة عرض Héroïnes للمخرجة، الممثلة ومحركة الدمى أورنيلا أماندا، وذلك في فروعه بكل من طنجة، تطوان، وجدة، فاس، مكناس، القنيطرة، الجديدة ومراكش.

يروي عرض Héroïnes حياة وكفاح ثلاث شخصيات نسائية عظيمة، الفارسة الأمازونية بينثيسيليا (Penthésilée)، القرصانة شارلوت دي بيري (Charlotte De Berry) والجندية مولان (Mulan)، معتمدا على شخوص الخيال، الدمى القفازية، الأوريغامي والدمى المتحركة، التي تحول، تحت ذبذبات الغيتار الكهربائي، هذا العرض إلى ملحمة روك أند رول من أجل الاحتفاء بالشجاعة بصيغة المؤنث!

من أجل التفكير، بشكل فعال، في الغياب الكبير لشخصيات البطلات في أساطيرنا الثقافية، اختارت المخرجة أورنيلا أماندا دعوة الحكايات الخرافية، التي تشكل جزءا من مرجعياتنا المشتركة، والتي تم تجسيدها بواسطة الثلاثي المكون من ممثلة، موسيقي ودمى متحركة، ممثلا بذلك مزيجا فنيا يترجم قوة عاطفية على خشبة المسرح يحيط بها جو مشبع بالغموض.

كيف يمكن لامرأة أن تصبح قرصانة وتنجو على متن سفينة بينما تمنع جميع النساء على متنها؟ كيف تشن أعظم ملكة أمازونية الحرب وهي تقع تحت سحر عدوها؟ كيف تعود المرأة إلى غريزتها المتوحشة؟ كيف ولماذا تقوم هوا مولان بإنقاذ الصين من الحرب؟ كيف تقررن هؤلاء البطلات مصيرهن بين الشعور الفردي، السلطة والواجب؟ أسئلة يجيب عليها عرض “Héroïnes”، “على المباشر” من خلال سرد متعدد الحواس، من خلال تسليط الضوء على شخصيات نسائية عظيمة ومساءلة مفهوم البطولة وكذلك مكانة المرأة المحاربة في مجتمعنا.

 

ستقوم الممثلة، خلال جولتها في كل مدينة، بتقديم ورشات، بالإضافة إلى العرض الرئيسي، مفتوحة للجمهور.

تابعت المخرجة، والممثلة ومحركة الدمى، أورنيلا أماندا العديد من الدورات التكوينية في الفنون المسرحية والرقص. بدأت حياتها المهنية كممثلة في المسرح ​​الموسيقي. وبشكل مواز، شاركت في العديد من الإنتاجات، مثل الأفلام التلفزيونية، الأغاني المصورة والأفلام القصيرة. كما حصلت على تكوين في كل من مسرح “Théâtre aux Mains nus” ومعهد هنري دوتييو (Henri Dutilleux) (للدمى المتحركة ومسرح الأشياء) حيث قامت بالتدريس لاحقا. وأسست، سنة 2020، شركة “ART & ACTE THEATRE”، قبل أن تقوم بإنتاج، في مسرح أوريديس (Eurydice)، أول عرض لها بعنوان “Héroïnes”.

ابقو على اتصال

اشترك في النشرة الإخبارية