المكتبة الوسائطية لتطوان

يتوفَّر المعهدُ الثقافي الفرنسي على اثنتي عشرة مكتبة وسائطية، موجَّهَة لكل الفئات العمرية، من أطفال ومراهقين وراشدين. وتُعَدُّ الشبكة الوثائقية للمعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب إحدى أغنى الشبكات في العالم وأكثرها مهنيَّة واحترافية.

الكتالوج على الإنترنت مكتبة الثقافة

تمتدُّ المكتبة الوسائطية لتطوان –للراشدين والشباب- على مساحة 400 متر مربَّع، وتضع رهن إشارة مرتاديها قرابة 20 ألف وثيقة من مختلف الأسناد (ورقية ورقمية). وتتوفر على فضاء عمل مزوَّد بأجهزة معلوماتية وألواح رقمية مرتبطة بشبكة الويفي، وعلى قاعة مريحة ومُضاءَة للقراءة، وعلى فضاء لألعاب الفيديو خاص بالمراهقين. ويجد منخرطو المكتبة الوسائطية في استقبالهم فريقا كُفْؤا مستعدا لمساعدتهم وتوجيههم في قراءاتهم. 

ويقترح كلٌّ من فضاء الراشدين والشباب طوال السنة لقاءات مع الكتَّاب ونقاشات وورشات موضوعاتية ومسابقات وأنشطة خارج الأسوار.

ساعة الحكاية

كلَّ ثلاثاء ابتداء من الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال، يشرع فريق المكتبة الوسائطية في قراءة قصص موجَّهَة للصغار، بهدف تطوير خيال الأطفال وحضِّهم على اكتشاف متعة الإنصات إلى الحكايات الجميلة والارتحال بخيالهم بعيدا في عالم مصنوع من الكلمات. ليس هذا فحسب، بل إن الأطفال مدْعوُّون في نهاية جلسة الحكي إلى تقاسم انطباعاتهم وآرائهم، بما يساهم في تعزيز قدراتهم اللغوية وينمي فيهم القدرة على الإنصات. 

ورشات إبداعية 

ورشة كلَّ شهر. إن المشاركة في ورشة إبداعية معناها تعلم تقنيات بسيطة وجديدة وتطبيقها. وتقترح المكتبة الوسائطية للشباب ورشات إبداعية فردية أو ضمن مجموعة، تُنجز إما داخل فضائها أو خارجه. وفي كل الأحوال، فإن الكلمة الأخيرة هنا لخيال الصغار. 

نادي القراءة: 

يحضر القراء في آخر سبت من كل شهر إلى المكتبة الوسائطية لمناقشة كتاب أو موضوع. هي فرصة كي يعبروا عن أفكارهم ويتقاسموا انطباعاتهم حول قراءاتهم ويناقشوا المواضيع التي تهمُّهم. 

لقاءات أدبية 

تدعوكم المكتبة الوسائطية كلَّ شهر لاكتشاف كاتب أو باحث، هي مناسبة لتكوين الذات وإغناء الثقافة الشخصية وتبادل الأفكار حول مواضيع الساعة. 

ورشات ألعاب الفيديو: 

إبداع ألعاب فيديو، ودوريات، وورشات رقمية وورشات وأنشطة أخرى مخصَّصة كلها للمراهقين المتراوحة أعمارهم بين 12 و19 سنة. هي دعوة للتبادل والتقاسم والتعلم. 

ورشات رقمية: 

تُقتَرَح مجموعة من الأنشطة ذات الصلة بالرقمي على الأطفال لجعلهم يستأنسون بالتكنولوجيات الجديدة. وتُخصَّص فترة زمنية لتبادل الأفكار، وهي مناسبة لمحاولة إيجاد الأجوبة على تساؤلات الأطفال.

 

الانخراط السنوي

  • الراشدون: 290 درهما 
  • المدرِّسون: 250 درهما (مجانا لمدرِّسي اللغة الفرنسية) 
  • الطلبة: 110 درهما 
  • التلاميذ: 220 درهما 
  • تعريفة المجموعة: 110 درهما (ابتداء من 10 مسجَّلين)

الوثائق المطلوبة: 

  • صورة فوتوغرافية 
  •  ظرف يحمل طابعا بريديا والعنوان الشخصي
  • بطاقة الطالب (للطلبة) 
  • شهادة إثبات المهنة (للمدرِّس)

تسمح بطاقة المكتبة الوسائطية لصاحبها بالاستفادة من فرعي الشباب والراشدين وباستعارة قد تصل إلى 10 وثائق لكل منخرط: 

  • 8 مطبوعات (4 كتب، شريطان مصوَّران، مجلتان) لمدة ثلاثة أسابيع 
  • وثيقتان سمعيتان بصريتان لمدة أسبوع 

وتتيح أيضا الولوج إلى منصة المكتبة الرقمية الثقافية التي تضم أكثر من 180 ألف وثيقة قابلة للتصفُّح من أي مكان في المغرب، وإلى كاتالوغ المكتبة الوسائطية عبر الأنترنيت، وإلى قاعة السينما وإلى كل الأنشطة الثقافية التي ينظمها المعهد الثقافي الفرنسي بتطوان.

ابقو على اتصال

اشترك في النشرة الإخبارية